رابطة خريجى أكاديمية الفنون - مصر و العالم العربى

أهلا بكل الأصدقاء ، أهلا بكم فى بيتكم منتدىرابطة خريجى أكاديمية الفنون - مصر و العالم العربى
لكم تسعدنا الزيارة ، فلا تتركونا و كونوا معنا أعضاء مشاركين
رابطة خريجى أكاديمية الفنون - مصر و العالم العربى

يعنى هذا الموقع بكل المبدعين المصرين والعرب فى كل المجالات الثقافية و العلمية و الإقتصادية و الفنية و الإعلامية ، إنطلاقا من التاريخ العربى المشرف و المستقبل المنتظر ، و التعرف على الآخر ، و التعريف بأنفسنا نحن المبدعون العرب ، لنصنع حالة من التواصل و

المواضيع الأخيرة

» رابطة خريجى أكاديمية الفنون - مصر و جميع الخريجين العرب
الثلاثاء مارس 06, 2012 11:12 am من طرف Admin

» أهداف الرابطة بشكل مبدئى
الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 6:02 pm من طرف Admin

» رابطة خريجى أكاديمية الفنون - مصر و جميع الخريجين العرب
الأحد ديسمبر 11, 2011 11:25 pm من طرف Admin

» أهلا بالضيف الغالى
الأحد يوليو 31, 2011 3:20 am من طرف سالمان المالكى

» رحل الاب و الصديق و الأستاذ
السبت يوليو 30, 2011 2:15 am من طرف زائر

» الزائر الغريب
الأربعاء يوليو 20, 2011 4:48 pm من طرف mohammed taha mohammed

» أكون أو لا أكون هامليت
الأربعاء يوليو 20, 2011 4:30 pm من طرف mohammed taha mohammed

» هاملتيات النعمانى ( هاملت 2 )
الثلاثاء يوليو 19, 2011 12:15 am من طرف Admin

» هاملت 1، أكون أو لا أكون تلك هى المشكله ؟
الإثنين يوليو 18, 2011 1:04 am من طرف Admin

التبادل الاعلاني

احداث منتدى مجاني

    باقة من ألمع علماء العرب فى عهد الربيع العربى القديم

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 54
    تاريخ التسجيل : 01/07/2011
    الموقع : رابطة خريجى أكاديمية الفنون - مصر و العالم العربى

    باقة من ألمع علماء العرب فى عهد الربيع العربى القديم

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء يوليو 06, 2011 7:50 am



    باقة من ألمع العلماء العرب فى عهد الربيع العربى القديم



    size=18]8]إستطاع العلماء الفيزيائيين العرب الإجابة على كثير من التساؤلات العلمية الحديثة ، و هذا مالا يعرفه الكثيرين منا نحن العرب ، و قد حاولت ترجمة هذا المموضوع عن الإنجليزيه تحت عنوان
    ( Deptt. of Agril. Chemicals, Bidhan Chandra Krishi


    Viswavidyalaya, Mohanpur, Nadia, West Bengal, India )..

    على سبيل المثال قدم ابن سينا بعمل ​دراسة عميقة للظواهر مثل القوة والحركة والضوء والحرارة ، والفراغ ، وما إلى ذلك وقدم تقدما كبيرا في الميكانيكا النظرية والتطبيقية. وقد قام بعمل مفيد في مجال الميكانيكا على المحور ، وعجلة ، رافعة ، بكرة ، تميل الطائرة ، الطاحونة على الهواء والماء عجلات ، عجلة مسننة .

    وما إلى ذلك الفيزيائي والفلكي آل Khazini كتب كتابا عن استاتيكا الموائع والميكانيكا والفيزياء ، يدعى كتاب ميزان الحكمة (كتاب ميزان الحكمة) وهو العمل الأبرز في القرون الوسطى حول هذه الموضوعات. أنه يعطي نظرية قوة جاذبية الأرض (الجاذبية) التي تنص على أن يتم توجيه قوة عالمية نحو مركز الكون ، والتي كان من المفترض في ذلك الوقت ليكون مركز الأرض.

    وهو يتضمن جداول الثقل النوعي للسوائل كثيرة والمواد الصلبة (استنادا إلى أعمال البيروني) ، وتاريخ من هذا الموضوع ، وخطورة الهواء ؛ الملاحظات على الشعرية ، واستخدام مكثاف الغازات لقياس الكثافة و تقدير درجة حرارة السوائل ، ونظرية الرافعة ، وتطبيق التوازن الى تسوية ولقياس الوقت. وقد تم نشر التحليل ومقتطفات من هذا الكتاب باللغتين العربية والإنكليزية. (1)
    في كتاب آخر على التوازن آل Khazini تشدد على الحاجة إلى إزالة ، بقدر الإمكان ، وتأثيرات التغير في درجة الحرارة خلال وزنها. عند النظر في الدراسات آل Khazini الأخرى ، يبدو أنه يمهد لغاليليو.
    وكان اسم شركة عبد Khazini الكامل أبي الفتح 'الرحمن آل منصور Khazini (أو الخازن). ازدهرت فيها عن 1115-1121. وكان اليوناني (جلال الدين الرومي) الرقيق.

    رتبت سيده علي الخازن لتر المروزي عن التعليم الجيد له والعلمية والفلسفية في مرو. الخازن جمعت الجداول الفلكية ودعا آل الزيج آل Mu'tabar آل سنجاري (وجداول الموقرة Sinjaric) التي سميت بن ملكشاه بن ألب سنجار ارسلا ن جنيه استرليني ، وسلطان في وقت لاحق محافظ خراسان (1097-1098 إلى 1157 -58). أنها تعطي الموقف من النجوم لعام 1115-1116.
    قبل آل Khazini ، فعل عمر الخيام أعظم عمل على التوازن.

    ساهم بن سينا ​​و آل الرازي إلى نظرية التوازن. Mà ¼ ¼ البنا سا (بنو موسى) ، الذي ازدهر في عهد الخليفة المأمون ، وكتب العديد من الأعمال الميكانيكية. ودعا إلى العمل الهام على التوازن Farastà يرجع ¼ ن 'أو' Qarastun لهم. جعل الرازي (ت 923-24) تحقيقات بشأن الثقل النوعي باستخدام ميزان الهيدروستاتي. كان يسمى هذا التوازن الميزان آل Tabi'i (التوازن الجسدي). (2)


    وكان محمد بن علي بن رستم الخراساني منشئ الساعات الشهيرة ، وبالتالي ، كان دعا آل Sa'ati (صانع الساعة). بين 1146 و 1169 ، التي شيدت على مدار الساعة هو وضعها في باب Jairà ¼ ن (غالبا ما تسمى "باب Sa'ah ، باب الساعة). وظل آل Sa'ati المسؤول عن ساعة حتى وفاته في 1184-1185. (3)

    وكان آخر البارع ميكانيكيا مسلم من القرن 13th أبي عيسى اسماعيل جنيه استرليني "ايل ابن Razzà جنيه استرليني ض (ابن التاجر الأرز) Badi'al - N زاما الجزري. وقد رعى انه 577-578 إلى 601-602 ه 1181-1182 الى 1205-1206 AC ، من قبل الحكام Urtuqid من ديار بكر ، وهي منطقة من الجزيرة. وقال انه كتب اطروحة على معرفة الاختراعات الهندسية الميكانيكية كتاب بعنوان فاي Ma'rifat آل الحيل آل Handsiyyah ، الدين محما ¼ د (حكم 1200-1222). التي كانت قد خصصت لناصر Urtuqid انها تتعامل بشكل رئيسي مع الأجهزة الهيدروليكية (elepsydras ، والنوافير ، وغيرها). هذا العمل الهام المثير للاهتمام من الناحية التقنية ، ويمثل أفضل عمل عربي على الميكانيكا التطبيقية. وهي مقسمة إلى ستة أجزاء. الجزء الأول الذي يتعامل مع أنواع مختلفة من elepsydras ساعات تشير إما مساوية أو الزماني هو الأكثر أهمية. ينقسم المسلمون اليوم إلى أربع وعشرين ساعة على قدم المساواة. لكن اعتمادها نوع آخر من الانقسام. وتقسيمها ليلا ونهارا في كل اثنتي عشرة ساعة من طول متفاوتة وفقا لهذا الموسم. كما تم استخدام هذا النوع من الساعات على يد المسيحيين في أوروبا على سبيل المثال ، وإيطاليا ، وحتى منتصف القرن 18.
    وقد ترجم الكتاب إلى اللغة الألمانية ، وكانت مكتوبة أيضا تعليقات على ذلك. (4)


    آل Sa'Ã جنيه استرليني منظمة الشفافية الدولية ابنه رضوان إصلاح وتحسين على مدار الساعة ، وكتب أيضا كتاب لوصف البناء والاستخدام. هذا الكتاب هو مصدر مهم للدراسة مسلم الساعات المبكرة. وكان رضوان a البارع ميكانيكيا ، طبيب وشاعر ، وكان على علم والأدب والموسيقى. لعب الناي. انه ينتمي أصلا إلى خراسان. تم تعيينه من قبل الوزير إبراهيم الأيوبي الفايز الأمير وشقيقه عيسى آل Mu'azzam جنيه استرليني. رضوان كتب أيضا تكملة لأطروحة ابن سينا ​​'s على العنب ، وتعليقا على بلده قانا ¼ ن (كانون) (5)
    أدلى قيصر بن أبي القاسم ، والمصري الرياضيات ، الفلك (المتوفى 1251 م) كرة السماوية. انه على الارجح تحسينات على عجلات المياه أو المياه المطاحن. لا تزال تعتبر مثل هذه الأنواع من العجلات وتحسين المياه في نهر العاصي ، وبين امجاد حماة. بناء على تلك العجلات المائية (naura) لمحمود Muzzaffar آل تقي الدين ، حاكم حماة 1229-1244 AC (6)
    فندت الفيلسوف أبو نصر الفارابي وجود فراغ. وقال انه كتب مقاله الرائع على مرونة في الهواء. انها قطعة من الأبحاث الأصلية. (7)
    استغرق العلماء مسلم الفائدة في تحديد الثقل النوعي للمواد المختلفة. قدم علي بن سند "، وهو عالم من القرن التاسع التحقيقات على خطورة معينة. يحدد البيروني الثقل النوعي من 18 الأحجار الكريمة والمعادن. بن سينا ​​و آل £ £ - RA تسي أيضا البحوث حول هذا الموضوع.
    تطبيق بن يونس (ت 1009 م) البندول في قياس الزمن. ابتكر البيروني آلة الزمن على أساس التقويم الروماني. شيدت انه للاستخدام في مسجد غزنة. لكنه رفض إمام المسجد قائلا ان ذلك كان مبنيا على العمل غير مسلم. في هذا كان منزعجا كثيرا البيروني. قال إن تقرير المصير ، من الساعة مسألة علمانية بحتة. وهو ، بالتالي ، ذات قيمة تذكر ما إذا كان يقوم على تقويم واحد مسلم أو غير مسلم. ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار راحة فقط.

    أدلى البيروني إشارة إلى نوع معين من الآبار التي يتم الحصول عليها عن طريق حفر الأرض لهذا المستوى من المياه التي يتم تقديمها إلى الضغط الهيدروليكي في هذه الحالة بسبب ضغط المياه غير مدفوعة بالزيادة كما في الينابيع الطبيعية. وهو ما يفسر بشكل صحيح عمل تلك الآبار لمبدأ الأواني المستطرقة. (Cool
    وضع المسلمين في أساليب الاستحمام. بنائها الساخنة حمام بخار ، ودعا همام (من الجذر معنى هام العربية للحرارة). عندما قدم الصليبيون الأوروبي جاء إلى الشرق وشهدت وسائل الراحة من هذه الحمامات ، ولهم في بلدانهم.
    وكان المسلمون أول من تطبيق توجيهات الملكية الإبرة المغناطيسية لتحديد الاتجاه من رحلتهم أثناء السفر في البحر. كان الصينيون أول من اكتشف هذه الخاصية. أعطى التجارة البحرية بين المسلمين أهمية كبيرة على الطرف الجنوبي من إبرة واحدة من شمال كما هو الحال عليه في هذه الأيام. وهذا ربما لأنه في بعض الأماكن مثل سوريا وآسيا الصغرى وأشار الطرف الجنوبي تقريبا نحو مكة المكرمة. أعطى بذلك هذه نهاية الإبرة الاتجاه العام من جهة القبلة. في الغرب كان أولا وقبل كل البوصلة التي يستخدمها البحارة الإيطالية. وقد أشار بعض المسلمين على البوصلة في كتاباتهم. على سبيل المثال ، Bailak آل Qabajaqi في كتابه المعنون كنز آل Ahjar وصف استخدام البوصلة العائمة التي شهدتها له في 43 - l242. (9)

    "كان المسلمون أيضا أول من اخترع البنادق والمدافع واستخدام المواد المتفجرة فيها. وكان الغرض من هذا الاختراع لرمي الرصاص على العدو من مسافة طويلة. الصوديوم نترات الصينية المستخدمة فقط. ولكن تم اكتشاف قوة اختراق من المتفجرات والتي تستخدم فقط من قبل المسلمين. المؤرخون الكتابة عموما التي كانت تستخدم في المقام الأول المدافع في حرب Cressi ، ولكن من كتابات كثير من المسلمين وكشف أنه تم استخدام البنادق منذ وقت طويل. في واحدة من هذه الكتابات هناك قصة حاكم يدعى أن بعض Ya'qà ¼ ب المحاصر في 602 ه (1205 م) an Mehdra بلدة الأفريقية التي كانت تحت سيطرة المتمردين من رئيس له ، وهاجم الجدران بمساعدة من المدافع وآلات السبر . كل آلة من هناك خرج عدد من زخات من الحجارة الكبيرة وكرات النار.
    التصريحات التي أدلى بها بن ¼ ن خلدا في "تاريخ البربر" يثبت له أيضا استخدام البنادق في وقت الحرب. يكتب "أبو يوسف ، سلطان المغرب المحاصر في 672 ه (1273 م) في مدينة سجلماسة ، وتثبيت الأدوات اللازمة لمحاصرة أمام المدينة. يتألف من هذه الصكوك Manjneeq ، وUrawe Handam التي البتات من الحديد وألقيت. امتلأت هذه البتات في المربع من Handam ، والمتفجرات وضعت وراء الاحتفاظ بها على النار. تأثيره كان غريبا ، ويمكن أن تسمى نتائجها فعل الله. يوم واحد مع مساعدة من حجر ألقاه Manjneeq هبط جزء من الجدار ، وهناك من جاء الهجوم على مدينة (10).
    وضع المسلمين في علم البصريات. أدلى بن الهيثم (اللاتينية ابن الهيثم) إسهاما ملحوظا نحو هذا العلم. وبدأت بالفعل البصريات الحديثة معه. قبل ابن الهيثم كان يعتقد عموما من قبل العلماء ، واليونانية والرومانية ومسلم التي تنبعث أشعة من العينين نحو الأشياء المشاهدة. اقترح أفلاطون أن هناك مجموعة أخرى من الأشعة التي تنبعث من الكائن المشاهدة. السكندريين يعتقد أن الرؤية تكمن في عدسة العين. بن سينا ​​و آل البيروني ، كما يعتقد أن أشعة ذهب من الكائن إلى العين. كانت أفكار أرسطو القريب جدا الى المفهوم الحديث. وضعت قدما ذريين نظرية atomical. حنين بن العشاء جنيه استرليني ف في عمله المعنون "المسائل في العين" طرح النظرية التي كانت نوعا ما مثل أفلاطون ، وفي رأيه العدسة كان الجهاز المركزي للرؤية. كلا من القوة البصرية القادمة من الدماغ وصورة وأظهرت وردت من كائن قادم من دون في العدسة. الرازي ، أيضا ، في دراسة له حول طبيعة الرؤية التي نظر لا تشع ضوء (11).
    تغيرت بن الهيثم وجهة النظر التقليدية عن طريق طرح نظرية أن ينظر إلى الأجسام التي تمر منها أشعة نحو العين وليس عن طريق عملية المعاكس. فإن معظم من خلفائه لا يتفق مع وجهة نظره ، ولكن البيرة ¼. ني وابن سينا ​​، وبشكل مستقل تماما اتفق معه حل بن الهيثم عددا من المشاكل ، والبصرية على أساس من المعرفة الرياضية من يومه.
    بن الهيثم التعامل مع متنوع مثل هذه الموضوعات باعتبارها بنية العين ، والوهم البصري ، والمنظور ، والرؤية بالعينين ، رؤية الظلال والخطوط والألوان ، ومبحث المرايا القديمة ومبحث انكسار الضوء مع التطورات الجديدة ، غرفة مظلمة ، مشكل ابن الهيثم ، سراب والمذنبات ، مجرة ​​درب اللبانة ، وأقواس قزح ، هالات ، الخ.


    أجرى بن الهيثم مبحث المرايا البحوث التي تتضمن مشكلة معروفة مشكلة ابن الهيثم. فهو ما يلي : --
    "من نقطتين في الطائرة من دائرة لرسم خطوط الاجتماع عند نقطة من محيط ، وجعل المساواة مع زوايا العادي في تلك المرحلة". هذا يؤدي إلى معادلة من الدرجة الرابعة. حل بن الهيثم من قبل مساعدة من القطع الزائد المتقاطعة دائرة. وهو أيضا حل معادلة ما يسمى آل Mahani في مكعب.
    وأظهر بن الهيثم تقدما ملحوظا في أساليب فنية تجريبية. وقال انه بحث في المرايا الكروية ومكافئ ؛ زيغ كروي ومبحث انكسار الضوء. لاحظ أن النسبة بين زوايا الإصابة والتفكير لا تظل ثابتة. وصفها قوة عدسة مكبرة للدرس والانكسار في الغلاف الجوي. وذكر أن الشفق فقط يتوقف أو يبدأ عندما الشمس هي 19A ° تحت الأفق ، وحاول لقياس ارتفاع الغلاف الجوي على هذا الأساس. أعطى وصفا أفضل من العين والرؤية. حاول أن يشرح ، والرؤية بالعينين ، وأعطى تفسيرا صحيحا من الزيادة الواضحة في حجم الشمس والقمر قرب الأفق. قدم أول علاج الرياضية من 'مظلمة الكاميرا.
    وبالتالي فهو يتعامل مع المشاكل التي تأتي الآن في إطار ما لا يقل عن سبع مواد بما فيها التشريح والفيزيولوجيا وعلم النفس والرياضيات وعلم الفلك والفيزياء والأرصاد الجوية.
    الاسم الكامل لابن الهيثم هو أبو علي محمد بن الحسن بن الهيثم. وكان من مواليد البصرة وولد سنة 354 ه (965 م). هاجر الى مصر حيث عاش حتى وفاته. كان هو الشخص النبيل وعبقرية الذين لديهم معرفة علوم كثيرة. وكان أكبر عالم رياضيات في عصره واحدا من أعظم النظارات في التاريخ. كما أنه على دراية جيدة في مجال الطب واللغة العربية. وقال انه عندما الخليفة الحاكم بأمر الله ثنائية ، الذي كان مولعا جدا من الفلسفة ، وسمعت عن ابن الهيثم ، ورغبة كبيرة لرؤيته. وأبلغ الحكيم أن ابن الهيثم قد كشفت عن أن لو كان في مصر ، وقال انه قد فعلت شيئا في اتصال مع نهر النيل ، بحيث تصبح مفيدة في كل حال ، إذا كان مستوى المياه كان مرتفعا أو منخفضة. وفقا لابن الهيثم ، انخفضت مياه الأنهار من مكان مرتفع الكذب في أراضي مصر. سماع هذا التقرير الحكيم أصبح مولعا أكثر من اجتماع ابن الهيثم. أرسلت آل كيم ها جنيه إسترليني مبلغا كبيرا من المال له ، وأقنعه أن يأتي إلى بلاطه. ترك ابن الهيثم لمصر. عندما وصلت بالقرب من القاهرة ذهب الحكيم لاستقباله. التقيا في قرية قرب B أ ب آل Qahirah (بوابة القاهرة). تكريم الحكيم له ، وفرت له كل التسهيلات ، وطلبت منه أن يفي بوعده حول نهر النيل. وقدمت مجموعة من العاملين لمساعدته في تنفيذ خطته. عندما أدرك ابن الهيثم جعل مسح للموقع ووصل الى مكان يسمى 'Janadil" (التي تسمى الآن الشلال) ، التي تقع بالقرب من اسوان على أرض مرتفعة ، والصعوبات التي ينطوي عليها. يجد نفسه غير قادر على الوفاء بوعده ، أصبح يخجل جدا ، وهو الآن يخشى آل كيم ها والتخلص منه انه تصرف كرجل مجنون ، وبقيت في حالة من الجنون حتى وفاة كيم جنيه استرليني آل ها. ثم جاء إلى رشده ، واستقر في القبة بالقرب من بوابة Jami'ah الأزهر ، وشارك بنفسه في كتابة الكتب. توفي في 1038.
    بن الهيثم هو مؤلف العديد من الأعمال. أوجز أعمال أرسطو ، وكتب تعليقات عليها. لخص أيضا العديد من الأعمال الطبية جالينوس. كتاباته على الرياضيات والفيزياء والميتافيزيقا ، وعلى 15 والفيزياء هي 44 في العدد. ومن بين مؤلفاته كتاب واحد على واحد على النباتات وخصائص الأدوية البسيطة والمركبة. (12)
    كتاب له آل المناظير (المعجم البصرية) ، هي واحدة من كلاسيكيات الرائدة التي أثرت الفكر العلمي لأكثر من ستة قرون. الكتاب اللاتينية ، والعبرية مسلم مثل روجر بيكون ، جون بيكهام ، Witelo


    ، أحمد بن إدريس آل Qarafi ، قطب الدين آل شيرا تسي جنيه استرليني ، ليفي بن غيرسون أساس أعمالهم في هذا الكتاب العظيم.
    بن سينا ​​جنيه استرليني بإجراء دراسة عميقة للضوء. ولاحظ انه اذا ينبعث ضوء نتيجة لطرد نوع من الجسيمات من المصدر مضيئة ، وسرعة الضوء لا بد أن تكون محدودة. (13) لاحظ البيروني أن سرعة الضوء هي أكبر كثيرا من ذلك الصوت. (14)


    كتب ناصر الدين الطوسي كتابين عن البصريات. ويحق لأحد منهم ، والمباحث فاي In'ikà جنيه استرليني ليالي آل Shu'a'at وا In'itafiha (البحث عن انعكاس وانكسار أشعة) ، يحتوي على دليل على المساواة بين زوايا الإصابة والتأمل .
    يحق للآخرين التحرير كتاب المانع الزير جنيه استرليني. في مقدمة البلاغ أن أحد التصريحات إدراك الأشياء بسبب الأشعة الضوئية الصادرة عنها ، ولكن هذا كل شيء يحدث كما لو أن الأشعة المنبثقة عن أعيننا. (15)


    قدم قطب الدين الشيرازي (توفي 1311) الذي كان واحدا من أعظم العلماء في كل العصور وجهات نظره بشأن البصريات في مؤلفاته الفلكية. في واحدة من مثل هذه الأعمال ، المعنون "نيحا جنيه استرليني يات آل Idrà جنيه استرليني ك فاي ديرا يات آل Aflak (أعلى فهم من المجالات المعرفة) ، فهو يناقش مسائل البصريات الهندسية ، وطبيعة الرؤية ، وأخيرا قوس قزح . وكان أول من منح حساب مرضية من قوس قزح. ويستند شرحه لقوس قزح على دراسته للمرور شعاع من الضوء من خلال المجال شفاف (قطرة ماء). اكتشف أن يتم تشكيل قوس قزح عندما ينكسر أشعة مرتين وتنعكس مرة واحدة (أو tunice في حالة قوس قزح الثانوي) في الجو الرطب. (16)
    فيزيائي آخر ، من المهم والرياضيات في القرن 14 ، كان كمال الدين أبي الحسن الفارسي. كتب كتابا بعنوان "Tanqih آل المناظير (تصحيح البصريات) وهو وضع والتعليق الأصلي على كتاب ابن الهيثم في المانع الزير جنيه استرليني (كتاب البصريات). فإنه لا يشمل فقط البصريات الفيزيائية والفسيولوجية ، ولكن أيضا الأرصاد الجوية ، والمنظور والعديد من المواضيع الأخرى. وهو يتضمن ملاحظات على منظور المسلسل ، وتأثيرات لونية ، الخ.
    واقترح كمال الدين واستخدامه ، من العدسات hyperboloidal من أجل تفادي انحراف كروية. قدم سردا لانكسار الضوء. وفقا لجورج سارتون ، وهذا يعني حساب الحقائق التالية ، وسرعة الضوء محدودة ولكنها كبيرة جدا ، وسرعة الضوء في وسائل الإعلام المختلفة يتناسب عكسيا مع كثافة بصرية (وليس بنفس الكثافة المادية). وثاني هذه الحقائق يبدو أن نشر الظل لنظرية موجة الضوء في مقابل نظرية كريوي.
    كاما جنيه إسترليني ل الدين إجراء عدد من التجارب على الكاميرا مظلمة وتحسين استخدامه بدأها ابن الهيثم. وقال انه تبين أن الصور التي تم الحصول عليها على شاشة في غرفة مظلمة بوسائل من أشعة الضوء المار من خلال فتحة ضيقة ، تكون مستقلة عن شكل ho1e ، وأنه كلما صغر حجم الثقب ، وأكثر وضوحا في الصور. وقد ثبت أيضا أن يتم تشكيل هذه الصور من العديد من الكائنات بشكل منفصل على الشاشة ، ولكن تم عكس الصور والاتجاهات. بمساعدة من الكاميرا لاحظ الكسوف وتحركات الغيوم والطيور. (17)


    وكتب بن الحسن الرماح (لانسر) نجم الدين آل Ahadab (الحدباء) على المواد العسكرية. انه ازدهرت في سورية. كتب اثنين من الاطروحات على الفروسية وفنون الحرب ، (1) كتاب آل Furusiyah الترغيب Munasab آل Harbiyah (الفروسية وحيل الحرب) ، (2) Nihayat آل Su'ul الترغيب "Umniya تا فاي" الوم آل A'mal آل Furusiyah.
    وتتناول أطروحة الأولى مع المسائل العسكرية مثل العمليات العسكرية ، ووسائل استخدام الرماح والأقواس ومحركات الحصار ، وطريقة القتال في البحر والاتصالات لاطلاق النار وهو يحتوي على وصفات الخ النارية المختلفة ؛ الحسن نترات نظر المادة الأساسية لعروض الالعاب النارية. وأوضح أن طرق إعداد وتنقية من قبل وسائل البوتاس والتبلور المتكررة.
    في رأي جورج سارتون ، وهذا هو أكثر أهمية من أنه قد يبدو ، للشوائب من الملح الصخري واسترطابي ، وبالتالي تميل إلى تدمير قيمتها. لاكتشاف الملح الصخري واستخداماتها وشيء واحد ، لتنقية كان البعض. (18)
    تحسن المسلمين فن بناء السفن والبحارة تدرس البحر الأبيض المتوسط ​​لبناء السفن ، الإبحار أخف وزنا أو كرفل] (garaf) ، ليسد قواربهم مع القطران لا تزال معروفة في اللغات الرومانسية من الاسم العربي من gatran (الاب goudron ، و. caltrame) إلى التعامل مع الأشرعة والكابلات (Ar. habl). (19)
    [/size]
    المراجع : --[/size]
    1. A1 - Khazini ، عبد الرحمن ، "ميزان الحكمة ، حيدر آباد الدكن ، 1359 ه ص 1-170.
    2. آل Qifti ، 'يا علي بن ¼ كافي ، Tarikh آل Hukama ، لايبزيغ ، 1903 ، ص 271.
    3. سارتون ، جورج ، مقدمة لتاريخ العلوم ، Carneige معهد واشنطن ، 1951 ، المجلد. الأول ، ص 632.
    4. المرجع نفسه ، ص 631.
    5. المرجع نفسه ، 632.
    6. المرجع نفسه ، المجلد. الثاني ، الجزء الثاني ، ص 623.
    7. آل Qifti ، مرجع سابق. المرجع السابق ، ص 277.
    8. سارتون ، مرجع سابق. المرجع السابق ، المجلد. الأول ، ص 707.
    9. المرجع نفسه ، المجلد. الثاني ، الجزء الأول ، ص 24.
    10. Balgirami ، علي ، Tamaddun الإلكتروني العربي ، (ترجمة للغة الأوردو العمل الفرنسية وبون) ، حيدر آباد الدكن ، ص 441.
    11. المرجع نفسه ، المجلد الأول ، ص 609.
    12. المرجع نفسه ، ص 721.
    إسماعيل باشا 13 البغدادي ، Hadiyyah آل ​​اريفين ، اسطنبول ، 1951 ، المجلد. الثاني ، ص 66.
    14. سارتون ، مرجع سابق ، ص 707.
    15. المرجع نفسه ، ص 709-713.
    16. المرجع نفسه. المجلد. الثاني ، الجزء الثاني ، ص 1009.
    17. المرجع نفسه ، ص 1018.
    18. المرجع نفسه ، المجلد الثالث ، الجزء الأول ص 707. آل فا ¡الريسي ، كاما ¡ل الدين ، تا جنيه استرليني nqih آل المناظير وحيدر أباد Decean ، الهند.
    19. سارتون المرجع السابق. المرجع السابق ، المجلد. الثاني ، الجزء الثاني ، ص 1039.
    20. Briffault ، والدكتور روبرت ، وجعل من الإنسانية ، والمؤسسة الإسلامية للكتاب ، 1980 ، ص 205.[/size]

    ????
    زائر

    رد: باقة من ألمع علماء العرب فى عهد الربيع العربى القديم

    مُساهمة من طرف ???? في الأربعاء يوليو 06, 2011 8:03 am


      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء نوفمبر 21, 2018 7:04 pm